بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المخ وصعوبات التعلم: رؤية في إطار علم النفس العصبي المعرفي - سليمان عبد الواحد يوسف إبراهيم
الخميس مايو 21, 2015 11:47 am من طرف health psychologist

» عقل غير هادئ سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون كاي رد فيلد جاميسون ترجمة حمد العيسي
الجمعة مايو 15, 2015 4:54 pm من طرف health psychologist

»  مقياس ستانفورد بينية الطبعة الرابعة كراسة الاسئلة لويس كامل مليكة
الأربعاء مايو 06, 2015 2:19 pm من طرف health psychologist

» طريقة لفك حظر 21.158.73.00.1043 Sudan MTN
الأحد مايو 03, 2015 7:53 am من طرف mssh2225

»  علم نفس الرياضة المفاهيم التطبيقات اسامة كامل راتب
الإثنين أبريل 27, 2015 7:02 pm من طرف health psychologist

»  المرجع في اضطرابات الشخصية د بدر محمد الانصاري
السبت أبريل 18, 2015 12:04 pm من طرف health psychologist

» عين العقل: دليل المعالج المعرفي لتنمية التفكير العقلاني الإيجابي عبد الستار إبراهيم
الجمعة أبريل 10, 2015 10:07 pm من طرف health psychologist

»  الوالدية ودعم السلوك الإيجابي دليل عملي لحل مشكلات طفلك السلوكية جان سيرجاي, كارين شيلدز, ميم هاينمان
الجمعة أبريل 10, 2015 1:02 pm من طرف health psychologist

»  القدرات العقلية خصائصها و قياسها تأليف:د ابراهيم وجيه محمود
الجمعة أبريل 10, 2015 12:52 pm من طرف health psychologist

» مدارس علم النفس ونظريات الشخصية د. حسين عبدالفتاح الغامدي
الأربعاء أبريل 08, 2015 6:28 pm من طرف health psychologist

» التربية الجنسية كيف نساعد ابناؤنا علي تخطي فترة المراهقة موريس شربل
الأربعاء أبريل 08, 2015 6:23 pm من طرف health psychologist

»  ابني يدفعني للجنون دليل التعامل مع المشكلات السلوكية للطفل والمراهق د. ريهام أحمد عبد المحسن سيد
الإثنين أبريل 06, 2015 7:37 pm من طرف health psychologist

» حقول علم النفس الفيزيولوجي اعلامه وابحاثه د محمد زيعور
السبت أبريل 04, 2015 10:06 am من طرف health psychologist

» الطفل والتنشئة الاجتماعية
السبت أبريل 04, 2015 7:33 am من طرف health psychologist

» الوسواس القهري من منظور عربي اسلامي د وائل ابوهندي
الخميس أبريل 02, 2015 5:00 am من طرف health psychologist

» المرأة بحث في سيكلوجية الاعماق بيير داكو ترجمة وجيه اسعد
الثلاثاء مارس 24, 2015 10:48 am من طرف health psychologist

» الأطفال المزعجون برنامج عملي تدريبي في مهارات تعديل السلوك لدى الطفل مصطفى أبوسعد
الأحد مارس 22, 2015 1:30 pm من طرف health psychologist

» محاضرات في الاعاقة البصرية
السبت مارس 21, 2015 12:33 pm من طرف health psychologist

» البعد النفسي للتفاوض د نبيه اسماعيل ابراهيم
السبت مارس 21, 2015 10:32 am من طرف health psychologist

»  المرجع في إضطرابات التوحد التشخيص و العلاجAutism Sharyn Neuwirth
الجمعة مارس 20, 2015 9:49 pm من طرف health psychologist

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



مقياس أساليب المعاملة الوالدية : إعداد النفيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقياس أساليب المعاملة الوالدية : إعداد النفيعي

مُساهمة من طرف health psychologist في الجمعة مارس 22, 2013 9:59 pm

وصف المقياس
أعد هذا المقياس النفيعي ( ١٩٨٨ ) و هو عبارة عن مقياس يقيس الأساليب التي يتبعها الآباء
و الأمهات في عملية تنشئة و تربية أبنائهم الأطفال و المراهقين .
و يتكون من صورتين ( أ ) و هي خاصة بالأب و صورة ( ب ) و هي خاصة بالأم ، و كل
صورة تتكون من ( ٣٥ ) عبارة أمام كل عبارة مقياس تقدير متدرج يحتوي على أربعة مستويات
. هي : دائمًا = ٤ ، بعض الأحيان = ٣ ، نادرًا = ٢ ، أبدًا = ١
ما عدا العبارة ( ٢٣ ) من الصورة ( ب ) الخاصة بالأم فإن قيمتها جاءت معكوسة كالتالي :
. دائمًا = ١ ، بعض الحيان = ٢ ، نادرًا = ٣ ، أبدًا = ٤
و يحتوي المقياس على ثلاثة مقاييس فرعية لأساليب المعاملة الوالدية و هي :
Power Assertion : ( ( أ ) الأسلوب العقابي أو ( تأكيد القوة
و تقيس كل صورة منه ( ١٥ ) عبارة من مجموع عبارات المقياس في كل صورة من صوره،
تمثل أنوعًا من العقاب الجسدي أو النفسي كاستخدام التهديد و الحرمان من الاحتياجات أو الممتلكات
أو الاختيارات المادية .
( ٦٠- و تتراوح الدرجة التي يمكن أن ي ح صل عليها المفحوص في هذا البعد ما بين ( ١٥
درجة في أي صورة من صور المقياس ( أ ، ب ) .
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأب الصورة ( أ ) العبارات رقم :
. ( ٣٥ ، ٣٢ ، ٢٩ ، ٢٦ ، ٢٥ ، ٢٢ ، ١٩ ، ١٨ ، ١٥ ، ١٢ ، ٩ ، ٧ ، ٥ ، ٢ ، ١ )
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأم الصورة ( ب ) العبارات رقم :
. ( ٣٥ ، ٣٢ ، ٣١ ، ٢٨ ، ٢٥ ، ٢٢ ، ١٩ ، ١٨ ، ١٥ ، ١٢ ، ١١ ، ٨ ، ٥ ، ٤ ، ١ )
Love Withdrawal : ( ( ب ) أسلوب سحب الحب ( الحرمان العاطفي
و تقيس كل صورة منه ( ١٠ ) عبارات من مجموع عبارات المقياس في كل صورة من
صوره ، تمثل أنماطًا من الحرمان العاطفي كرفض التفاعل مع الأبناء و الإنصات لهم أو الحديث
معهم و التعبير عن عدم الاستحسان و الغضب ، و التهديد بتركهم و نبذهم .
( ٤٠- و تتراوح الدرجة التي يمكن أن يحصل عليها المفحوص في هذا البعد ما ب ين ( ١٠
درجة في أي صورة من صور المقياس ( أ ، ب ) .
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأب الصورة ( أ ) العبارات رقم :
. ( ٣٣ ، ٣٠ ، ٢٧ ، ٢٣ ، ٢٠ ، ١٦ ، ١٣ ، ١٠ ، ٦ ، ٣ )
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأم الصورة ( ب ) العبارات رقم :
. ( ٣٣ ، ٢٩ ، ٢٦ ، ٢٣ ، ٢٠ ، ١٦ ، ١٣ ، ٩ ، ٦ ، ٢ )
Induction : ( ج ) الأسلوب الإرشادي التوجيهي
و تقيس كل صورة من ه ( ١٠ ) عبارات من مجموع عبارات المقياس في كل صورة من
صوره ، وتمثل أنماطًا يشرح فيها الآباء لأبنائهم رغبتهم في تعديل سلوكهم و سبب ذلك .
( ٤٠- و تتراوح الدرجة التي يمكن أن يحصل عليها المفحوص في هذا البعد ما بين ( ١٠
درجة في أي صورة من صور المقياس ( أ ، ب ) .
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأب الصورة ( أ ) العبارات رقم :
. ( ٣٤ ، ٣١ ، ٢٨ ، ٢٤ ، ٢١ ، ١٧ ، ١٤ ، ١١ ، ٨ ، ٤ )
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأم الصورة ( ب ) العبارات رقم :. ( ٣٤ ، ٣٠ ، ٢٧ ، ٢٤ ، ٢١ ، ١٧ ، ١٤ ، ١٠ ، ٧ ، ٣ )
ثبات المقياس :
تم تطبيق المقياس على ( ٥٥ ) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بجامعة أم القر ى عام
١٩٨٧ ، و طلب من المفحوصين أن يستجيبوا منفردين لكل عبارة من عبارات المقياس باختيار
أحد الأبعاد الأربعة للاستجابات ، ثم تحليل المفردات لتحديد الاتساق الداخلي .
، ( و قد بلغ معامل ثبات الصورة الخاصة بالأب ( أ ) : لبعد الأسلوب العقابي ( ٠,٨٩
.( وأسلوب سحب الحب ( ٠,٨٧ )، وأسلوب التوجيه و الإرشاد ( ٠,٨٠ )، والمقياس ككل ( ٠,٨٨
، ( أما معامل ثبات الصورة الخاصة بالأم ( ب ) : لبعد الأسلوب العقابي ( ٠,٨٩
. ( وأسلوب سحب الحب ( ٠,٦٣ )، و أسلوب التوجيه و الإرشاد ( ٠,٧٨ )،و المقياس ككل ( ٠,٨٧
و تم حساب معامل الثبات على عينة مكونة من ( ٢٦٥ ) طالبًا من طلبة الجامعات بالمملكة
العربية السعودية وامتاز المقياس بدرجة ثبات عالية حيث بلغ معامل ألفا الخاص بصورة الأب( أ )
لأسلوب العقاب ( ٠,٨٩ ) ، و أسلوب سحب الحب ( ٠,٧٤ ) ، و أسلوب الإرشاد و التوجيه
. ( ٠,٨٠ ) ، و للمقياس ككل ( ٠,٨٨ )
أما ثبات ألفا الخاص بصورة الأم ( ب ) : لأسلوب العقابي ( ٠,٨٩ ) ، و أسلوب سحب الحب
. ( ٠,٦٣ ) ، و أسلوب الإرشادي التوجيهي ( ٠,٧٨ ) ، و للمقياس ككل ( ٠,٨٧ )
صدق المقياس :
تم عرض المقياس بصور تيه ( أ ، ب ) على مجموعة من المحكمين من أعضاء هيئة التدريس
بقسم علم النفس في كلية التربية بجامعة أم القرى لإعطاء قيمة لكل عبارة في مقياس متدرج من
خمس درجات ، و اعتبرت العبارات التي متوسط قيمتها ( ٣ ) فأكثر صادقة للصورة النهائية
للمقياس ، أما العبارات التي ح صلت على أقل من ( ٣ ) فاعتبرت غير صادقة ،
و حذفت من المقياس .
و أظهرت النتائج مقدرة و كفاءة المقياس في قياس المعاملة الوالدية




التحميل


http://adf.ly/LQpHY

_________________
كيفية تحميل الملفات والكتب من المنتدي

http://psychology.sudanforums.net/t167-topic#170

health psychologist
Admin

عدد المساهمات: 3804
تاريخ التسجيل: 10/10/2012
العمر: 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://psychology.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى