بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قضايا معاصرة في صعوبات التعلم فتحي الزيات
الخميس مايو 19, 2016 5:00 pm من طرف health psychologist

» تفسيرات وراثية المعقول و اللامعقول تحرير شيلدون كريمسكي و جيرمي غروبر ترجمة ليلى الموسوي سلسلة عالم يناير 2016 العدد 432
الإثنين مايو 16, 2016 7:11 pm من طرف health psychologist

» الاستقرار الزواجي دراسة في سيكلوجية الزواج د. كلثوم بلميهوب
السبت مايو 07, 2016 9:49 pm من طرف health psychologist

» مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس محمد بكر نوفل واخرون
الإثنين أبريل 11, 2016 4:24 am من طرف mutasem

» التربية المختصة دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقلياً كريستين مايلز؛ تقديم بيتر ميتلر
السبت أبريل 09, 2016 12:34 pm من طرف health psychologist

» فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية مُمارسة التفكـير الناقد لـدى طـلاب قــسم عـلــم النفـس بجامـعـة الخـرطـوم
الجمعة أبريل 08, 2016 10:34 pm من طرف health psychologist

» الدليل التشخيصي للاضطرابات النمائية العصبية محمد محمد عودة
الخميس أبريل 07, 2016 2:31 pm من طرف health psychologist

» سمات التوحد الدكتور اسامة فاروق مصطفى الدكتور السيد كامل الشربيني
الإثنين أبريل 04, 2016 2:29 pm من طرف health psychologist

» اضطراب الضغوط التالية للصدمة لدى النساء بمعسكري عطاش ودريج بجنوب دارفور وعلاقته ببعض المتغيرات
السبت أبريل 02, 2016 6:14 am من طرف health psychologist

» أسرار عالم المجانين أسباب وأنواع المرض العقلي لطفي الشربيني
الخميس مارس 31, 2016 10:07 pm من طرف health psychologist

» المفاهيم اللغوية عند الأطفال: أسسها، مهاراتها، تدريسها، تقويمها تأليف مجموعة من المؤلفين
الأحد مارس 27, 2016 7:54 pm من طرف health psychologist

» الإبداع نظرياته و موضوعاته - البحث - التطوير - الممارسة مارك رنكو ترجمة شفيق فلاح علاونة-داود سليمان القرنة
السبت مارس 26, 2016 2:11 pm من طرف health psychologist

»  العملية الإرشادية والعلاجية محمد محروس الشناوي
السبت مارس 26, 2016 11:19 am من طرف health psychologist

» الصحة النفسية للمرأة محمد عبد الفتاح المهدي
الجمعة مارس 25, 2016 6:57 pm من طرف health psychologist

» نظريات حديثة في الطب النفسي اليزابيت ك. موسون محمد أحمد النابلسي
الجمعة مارس 25, 2016 5:58 pm من طرف health psychologist

» الوجيز في فن ممارسة العلاج النفسي محمد حمدي الحجار
الجمعة مارس 25, 2016 3:37 pm من طرف health psychologist

» المدخل إلى المعالجة النفسية التفاعلية الدينامية طرائق العلاج النفسي الفردي ترجمة د سامر جميل رضوان
الجمعة مارس 25, 2016 1:49 pm من طرف health psychologist

» الضغوط النفسية لدي مرضي ارتفاع ضغط الدم وعلاقتها ببعض المتغيرات بمحافظات أمدرمان والخرطوم وبحري
الخميس مارس 24, 2016 3:13 pm من طرف health psychologist

» في الطب النفسي و علم النفس الإكلينيكي المترجم: أ.د. سامر جميل رضوان
الأحد مارس 20, 2016 2:38 pm من طرف health psychologist

» DIAGNOSTIC AND STATISTICAL MANUAL OF MENTAL DISORDERS FIFTH EDI T ION DSM-5
السبت مارس 19, 2016 12:13 am من طرف health psychologist

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



مقياس أساليب المعاملة الوالدية : إعداد النفيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقياس أساليب المعاملة الوالدية : إعداد النفيعي

مُساهمة من طرف health psychologist في الجمعة مارس 22, 2013 9:59 pm

وصف المقياس
أعد هذا المقياس النفيعي ( ١٩٨٨ ) و هو عبارة عن مقياس يقيس الأساليب التي يتبعها الآباء
و الأمهات في عملية تنشئة و تربية أبنائهم الأطفال و المراهقين .
و يتكون من صورتين ( أ ) و هي خاصة بالأب و صورة ( ب ) و هي خاصة بالأم ، و كل
صورة تتكون من ( ٣٥ ) عبارة أمام كل عبارة مقياس تقدير متدرج يحتوي على أربعة مستويات
. هي : دائمًا = ٤ ، بعض الأحيان = ٣ ، نادرًا = ٢ ، أبدًا = ١
ما عدا العبارة ( ٢٣ ) من الصورة ( ب ) الخاصة بالأم فإن قيمتها جاءت معكوسة كالتالي :
. دائمًا = ١ ، بعض الحيان = ٢ ، نادرًا = ٣ ، أبدًا = ٤
و يحتوي المقياس على ثلاثة مقاييس فرعية لأساليب المعاملة الوالدية و هي :
Power Assertion : ( ( أ ) الأسلوب العقابي أو ( تأكيد القوة
و تقيس كل صورة منه ( ١٥ ) عبارة من مجموع عبارات المقياس في كل صورة من صوره،
تمثل أنوعًا من العقاب الجسدي أو النفسي كاستخدام التهديد و الحرمان من الاحتياجات أو الممتلكات
أو الاختيارات المادية .
( ٦٠- و تتراوح الدرجة التي يمكن أن ي ح صل عليها المفحوص في هذا البعد ما بين ( ١٥
درجة في أي صورة من صور المقياس ( أ ، ب ) .
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأب الصورة ( أ ) العبارات رقم :
. ( ٣٥ ، ٣٢ ، ٢٩ ، ٢٦ ، ٢٥ ، ٢٢ ، ١٩ ، ١٨ ، ١٥ ، ١٢ ، ٩ ، ٧ ، ٥ ، ٢ ، ١ )
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأم الصورة ( ب ) العبارات رقم :
. ( ٣٥ ، ٣٢ ، ٣١ ، ٢٨ ، ٢٥ ، ٢٢ ، ١٩ ، ١٨ ، ١٥ ، ١٢ ، ١١ ، ٨ ، ٥ ، ٤ ، ١ )
Love Withdrawal : ( ( ب ) أسلوب سحب الحب ( الحرمان العاطفي
و تقيس كل صورة منه ( ١٠ ) عبارات من مجموع عبارات المقياس في كل صورة من
صوره ، تمثل أنماطًا من الحرمان العاطفي كرفض التفاعل مع الأبناء و الإنصات لهم أو الحديث
معهم و التعبير عن عدم الاستحسان و الغضب ، و التهديد بتركهم و نبذهم .
( ٤٠- و تتراوح الدرجة التي يمكن أن يحصل عليها المفحوص في هذا البعد ما ب ين ( ١٠
درجة في أي صورة من صور المقياس ( أ ، ب ) .
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأب الصورة ( أ ) العبارات رقم :
. ( ٣٣ ، ٣٠ ، ٢٧ ، ٢٣ ، ٢٠ ، ١٦ ، ١٣ ، ١٠ ، ٦ ، ٣ )
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأم الصورة ( ب ) العبارات رقم :
. ( ٣٣ ، ٢٩ ، ٢٦ ، ٢٣ ، ٢٠ ، ١٦ ، ١٣ ، ٩ ، ٦ ، ٢ )
Induction : ( ج ) الأسلوب الإرشادي التوجيهي
و تقيس كل صورة من ه ( ١٠ ) عبارات من مجموع عبارات المقياس في كل صورة من
صوره ، وتمثل أنماطًا يشرح فيها الآباء لأبنائهم رغبتهم في تعديل سلوكهم و سبب ذلك .
( ٤٠- و تتراوح الدرجة التي يمكن أن يحصل عليها المفحوص في هذا البعد ما بين ( ١٠
درجة في أي صورة من صور المقياس ( أ ، ب ) .
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأب الصورة ( أ ) العبارات رقم :
. ( ٣٤ ، ٣١ ، ٢٨ ، ٢٤ ، ٢١ ، ١٧ ، ١٤ ، ١١ ، ٨ ، ٤ )
و يندرج تحت هذا البعد في مقياس معاملة الأم الصورة ( ب ) العبارات رقم :. ( ٣٤ ، ٣٠ ، ٢٧ ، ٢٤ ، ٢١ ، ١٧ ، ١٤ ، ١٠ ، ٧ ، ٣ )
ثبات المقياس :
تم تطبيق المقياس على ( ٥٥ ) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بجامعة أم القر ى عام
١٩٨٧ ، و طلب من المفحوصين أن يستجيبوا منفردين لكل عبارة من عبارات المقياس باختيار
أحد الأبعاد الأربعة للاستجابات ، ثم تحليل المفردات لتحديد الاتساق الداخلي .
، ( و قد بلغ معامل ثبات الصورة الخاصة بالأب ( أ ) : لبعد الأسلوب العقابي ( ٠,٨٩
.( وأسلوب سحب الحب ( ٠,٨٧ )، وأسلوب التوجيه و الإرشاد ( ٠,٨٠ )، والمقياس ككل ( ٠,٨٨
، ( أما معامل ثبات الصورة الخاصة بالأم ( ب ) : لبعد الأسلوب العقابي ( ٠,٨٩
. ( وأسلوب سحب الحب ( ٠,٦٣ )، و أسلوب التوجيه و الإرشاد ( ٠,٧٨ )،و المقياس ككل ( ٠,٨٧
و تم حساب معامل الثبات على عينة مكونة من ( ٢٦٥ ) طالبًا من طلبة الجامعات بالمملكة
العربية السعودية وامتاز المقياس بدرجة ثبات عالية حيث بلغ معامل ألفا الخاص بصورة الأب( أ )
لأسلوب العقاب ( ٠,٨٩ ) ، و أسلوب سحب الحب ( ٠,٧٤ ) ، و أسلوب الإرشاد و التوجيه
. ( ٠,٨٠ ) ، و للمقياس ككل ( ٠,٨٨ )
أما ثبات ألفا الخاص بصورة الأم ( ب ) : لأسلوب العقابي ( ٠,٨٩ ) ، و أسلوب سحب الحب
. ( ٠,٦٣ ) ، و أسلوب الإرشادي التوجيهي ( ٠,٧٨ ) ، و للمقياس ككل ( ٠,٨٧ )
صدق المقياس :
تم عرض المقياس بصور تيه ( أ ، ب ) على مجموعة من المحكمين من أعضاء هيئة التدريس
بقسم علم النفس في كلية التربية بجامعة أم القرى لإعطاء قيمة لكل عبارة في مقياس متدرج من
خمس درجات ، و اعتبرت العبارات التي متوسط قيمتها ( ٣ ) فأكثر صادقة للصورة النهائية
للمقياس ، أما العبارات التي ح صلت على أقل من ( ٣ ) فاعتبرت غير صادقة ،
و حذفت من المقياس .
و أظهرت النتائج مقدرة و كفاءة المقياس في قياس المعاملة الوالدية




التحميل


http://adf.ly/LQpHY

_________________
كيفية تحميل الملفات والكتب من المنتدي

http://psychology.sudanforums.net/t167-topic#170

health psychologist
Admin

عدد المساهمات : 4025
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 34

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://psychology.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى