بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب دليل مقياس التكيف الاجتماعي تأليف فاروق الروسان
اليوم في 6:22 am من طرف health psychologist

» مستويات القلق لدي طلاب الجامعة
الخميس أغسطس 25, 2016 1:50 pm من طرف health psychologist

» الضغط النفسي كاستجابة لأحداث الحياة الضاغطة
الخميس أغسطس 25, 2016 1:35 pm من طرف health psychologist

» أثر استعمال العلاج النفسي السلوكي المعرفي على معالجة مرض ارتفاع الضغط الشرياني الأساسي الدعجاني، محمد ناصر.; أبو حمدان، يوسف عبد الوهاب مشرف.
الخميس أغسطس 25, 2016 1:29 pm من طرف health psychologist

» الانحراف الجنسي بعد البلوغ وعلاقته بالتعرض للاعتداء أثناء الطفولة أحمد بن محمد الشهري
الخميس أغسطس 25, 2016 11:24 am من طرف health psychologist

» أساليب مواجهة الضغوط لدى موظفات وزارة الشؤون الاجتماعية بالرياض وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية
الخميس أغسطس 25, 2016 11:21 am من طرف health psychologist

» الضغوط الحياتية وعلاقتها بالاكتئاب الإكلينكي لدى الممرضين العاملين في المستشفيات العسكرية بالرياض
الخميس أغسطس 25, 2016 11:18 am من طرف health psychologist

» الضغوط النفسية وعلاقتها بعض متغيرات الشخصية لدى العاملين بالهلال الأحمر السعودي بمدينة الرياض
الخميس أغسطس 25, 2016 11:14 am من طرف health psychologist

» فاعلية برنامج إرشادي في خفض الضغوط النفسية للمستفيدات لدى مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية
الخميس أغسطس 25, 2016 11:08 am من طرف health psychologist

» الفروق بين مرض داء السكري والأصحاء في الاستجابة لضغوط الحياة
الخميس أغسطس 25, 2016 11:03 am من طرف health psychologist

» الأضرار النفسية والاجتماعية للهجرة غير المشروعة اللحام أحمد عبد العزيز الأصفر
الأربعاء أغسطس 24, 2016 10:56 pm من طرف health psychologist

» سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين مفهومه أسبابه علاجه د.علي موسى الصبحيين د. محمد فرحان القضاة
الأربعاء أغسطس 24, 2016 10:40 pm من طرف health psychologist

» السمات النفسية والاجتماعية لمتعاطي المخدرات
الأربعاء أغسطس 24, 2016 10:31 pm من طرف health psychologist

» السمات النفسية والاجتماعية لمتعاطي المخدرات
الأربعاء أغسطس 24, 2016 10:30 pm من طرف health psychologist

» ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة رؤية شمولية للباحثين والمعلمين وأولياء الأمور د ميرفت محمود محمد
الأربعاء أغسطس 24, 2016 10:16 pm من طرف health psychologist

» الاحتراق النفسي لدي موظفي الأمن الوطني في ضوء بعض العوامل الفردية والبيئة التنظيمية سامية الحاج عيسى
الأربعاء أغسطس 24, 2016 10:13 pm من طرف health psychologist

» الأقدام السكرية الوقاية والعلاج أ د حسن بن علي الزهراني
الأربعاء أغسطس 24, 2016 9:55 pm من طرف health psychologist

» داء السكري أسبابه ومضاعفاته وعلاجه الدكتور محمد بن سعد الحميد
الأربعاء أغسطس 24, 2016 9:52 pm من طرف health psychologist

» اكتشاف بنية الميول المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدي طلبة المرحلة الثانوية في السودان يعقوب, عبد الله إبراهيم الدومة; مشرف - محمد الأمين مصطفى الخطيب مشرف - محمد الأمين مصطفى الخطيب
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 12:59 pm من طرف health psychologist

» السلوك العدواني‬ ‫وعلقته ببعض المتغيرات‬ ‫الديمغرافية‬ ‫دراسة ميدانية علي مدارس الساس الحكومية بمحلية‬ ‫شرق النيل‬ أحمد, ‫نجلاء ابراهيم عبد الرزاق; مشرف - ياسر جبريل معاذ
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 12:51 pm من طرف health psychologist

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



اختبار تفهم الموضوع للاطفال مع الصور The Children's Apperception Test

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبار تفهم الموضوع للاطفال مع الصور The Children's Apperception Test

مُساهمة من طرف health psychologist في الأحد أكتوبر 14, 2012 8:30 am

اختبار تفهم الموضوع للطفل The Children's Apperception Test (CAT)




م استحداثه من طرف الطبيب النفسي ليوبولد
بيلاك
Leopold Bellak بمساعدة: صونيا بيلاك سورال Bellak Sonya
Sorel عام 1949 وفق مبدأ اختبار_قصة التي كانت موجودة في
اختبار تفهم الموضوع
TAT
.






في شكل عشر بطاقات تحتوى على صور لحيوانات
في وضعيات يومية إنسانية كانت النسخة الأولى الأصلية للاختبار
CAT-A , لتليها بعد ذلك نسخة CAT-H التي طورها
بالاك لتحتوي على أشخاص بشرين في الصور الملاحظة, ثم أستحدثت نسخة معدلة (
CAT-S), التي إحتوت على صور للأطفال
في وضعيات عائلية مشتركة بهدف جعل الاختبار أكثر شمولا لكل الأطفال دون خصوصة ثقافية
أو اجتماعية.



اختبار تفهم الموضوع للطفل _الذي يختصر
غالبا في كلمة كات _هو اختبار فردي للشخصية وفق المبدأ اللإسقاطي، موجه أساسا للأطفال
الذين تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث و عشر سنوات.



يهدف الكات إلى قياس السمات الشخصية و الوضعيات
أو الآليات النفسودينامية للطفل,



و يتم تطبيق الإختبار بواسطة تقديم مجموعة
من الصور والطلب من الطفل التعبير عنها, سواءا كان ذلك في شكل وصف للوضعيات المعاشة
أو سرد قصصي يدور حول أفراد بشريين أو حيوانات بهذا الشكل يصل الفاحص إلى تحفيز الآليات
الكامنة عند الطفل موضوع الدراسة.



في الأساس الكات طور لدراسة الصراعات النفوسوعلائقة
و الجانب التطوري للهوية الجنسية, كل هذا في إطار مراحل النمو المتعارف عليها في علم
النفس العام, فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن دراسة المشاكل العلائقية للطفل، المنافسة
الأخوية، العدوانية، الوظيفة الأبوية,,,إلخ .



يستعمل الكات كتقنية تقدير في المجال التقويم
النفسي ، التشخيص العيادي يكون مبني على مجموعة من الأساسات من ضمنها الاختبارات النفسية
و عند دراسة الشخصية تفيد كثيرا الاختبارات الإسفاطية و عند الطفل يعتبر الكات وسيلة
ممتازة تدعم التشخيص الدقيق,



أساسيات:


الفاحص الذي يطبق الكات يجب أن يكون مكون
لكي يتعامل جيدا مع الاختبار سوءا تعلق الأمر بتقديمه أو تطبيقه أو تحليل نتائجه فأي
إهمال يكون ذو نتائج خطيرة في التشخيص النهائي للحالة,



هذا إلى جانب الفهم الجيد للنظريات الخاصة
بعلم نفس الطفل فكما يقول فرويد الطفل هو اضطراب متعدد الأوجه كناية على صعوبة تحليل
العرض عند الطفل لذا لا يكمن بمجال الحكم على بنيوية العرض عند الطفل,



و من هنا ينصح كذلك بالاعتماد على اختبارات
تشخيصة أخري مثل القدم السوداء أو رسم المنزل أو العائلة,



الأطفال الذين يبلغون أكثر من عشر سنوات
يمكن أن نلمس لديهم نوع من التحفظ تجاه الشخصيات الحيوانية الموجودة في الصور بدعوى
كونها لا تتماشى مع سنهم.



و كخلاصة يمكن إستخلاص ما يلي:


-اختبار تفهم الموضوع للأطفال هو اختبار
مقنن و معدل بصفة تهدف لتطبيق تقتية تفهم الموضوع في مجال دراسة النسق العلائقي للطفل.



-يمكن القول بأن إختبار تفهم الموضوع للأطفال
هو إختبار إسقاطي للشخصية، مستنبط من إختبار تفهم الموضوع
TAT
موجه إلى فئة الأطفال، و لوحات
cat
المصورة تعبر عن مشاهد بدائية لحيوانات في وضعيات إنسانية علائقية،
في إطار المعاملات اليومية المعتاة عند الطفل" أكل، نوم



- أنطلاقا من فكرة أن الطفل يتقمص بسهولة
أدوار الحيوانات و خاصة الأليفة منها نبع مبدأ توظيف الحيوانات في الإختبار كما هو
الشأن في إختبار القدم السوداء.



-كل بطاقة من البطاقات العشر لإختبار تفهم
الموضوع الطفولي تحفز استجابات ظاهرة " تعبير وصفي للرسم" و استجابات كامنة
" التظاهرات اللاواعية التي حفزتها الرسومات"



-تحليل و دراسة الاستجابات يكون وفق ثلاث
مراحل مثلما هو الشأن في اختبار تفهم الموضوع
TATو تفهم الموضوع العائلي FAT
:



-دراسة النركيب التعبيري و الإنتاج اللفظي
مما يكمن من تحليل الآليات الدفاعية للطفل,



-دراسة الإشكالات الرئيسية التي تبناها
العميل و ربطها للمحتوى الكامن في البطاقات,



-الدمج بين النمطين المدروسين و إستخراج
النتائج النهاية للحالة المعاينة,



-ملاحطة:


إستعمال شخصيات حيوانية في الرسومات يعطي
بعد عالمي للإختبار لا يخضع للخصوصيات الثقافية,



-التطبيق: فردي,


-المدة: تختلف بإختلاف الحالات و التقنية
المستعملة في التعامل مع الطفل المهم أن لا تتجاوز مدة الساعة و في الأغلب تكون من
20إلى 45 دقيقة ,



-العمر: من 3 إلى 10 سنوت


الصور








































[center]



يمكن تحميل الصور يالضغط عليها

health psychologist
Admin

عدد المساهمات : 4176
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 34

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://psychology.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى