بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  التقويم النفسي فؤاد عبد اللطيف ابو حطب، سيد عثمان، آمال صادق
السبت أكتوبر 18, 2014 12:05 am من طرف health psychologist

» ارجو المساعدة
السبت أكتوبر 11, 2014 4:14 pm من طرف ahlem re

» إقهر الاكتئاب ساعد نفسك ديفيد هيندز
الجمعة أكتوبر 10, 2014 4:26 pm من طرف health psychologist

» كيف تتغلب علي القلق المشكلة و الحل لطفي الشربيني
الخميس أكتوبر 09, 2014 6:48 pm من طرف health psychologist

» آليات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط الحركة والنشاط مصطفي فتحي الزيلت
الخميس أكتوبر 09, 2014 1:56 pm من طرف health psychologist

» العلاج النفسي الجمعي النظرية والتطبيق د محمد حسن غانم
الخميس أكتوبر 09, 2014 1:52 pm من طرف health psychologist

» جاك لاكان وإغواء التحليل النفسي عبدالمقصود عبدالكريم
الخميس أكتوبر 09, 2014 12:55 am من طرف health psychologist

» سيكولوجية فنون الأداب تأليف: جلين ويلسون ترجمة: د. شاكر عبدالحميد مراجعة: د. محمد عناني
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 11:35 pm من طرف health psychologist

»  أزمة منتصف العمر الرائعة إيدا لوشان ترجمة سهير صبري
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 3:36 pm من طرف health psychologist

» تربية اليسر وتخلف التنمية مدخل إلى دراسة النظام التربوي في أقطار الجزيرة العربية المنتجة للنفط
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 3:14 pm من طرف health psychologist

» ذاكره الانسان:بني و عمليات علي ضوء منهجيه علم النفس المعرفي اسم المؤلف: روبرتا كلاتسكي-جمال الدين الخضور
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 3:03 am من طرف health psychologist

»  العملية الإرشادية والعلاجية محمد محروس الشناوي
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 2:28 am من طرف health psychologist

» مدى فعالية برنامج علاجي سلوكي - معرفي لخفض تكرار النوبات وبعض الاضطرابات النفسية المصاحبة لدى عينات مصرية من مرضى نوبات الصرع المستعصية
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 2:07 am من طرف health psychologist

» سيكولوجية المقامر التشخيص والتنبؤ والعلاج د اكرم زيدان
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 1:55 am من طرف health psychologist

» طفل ما قبل المدرسة ادبه الشفاهي والمكتوب عبد التواب يوسف
الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:13 pm من طرف health psychologist

» سيكولوجية الفروق بين الجنسين رشاد علي عبد العزيز موسى
الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:03 pm من طرف health psychologist

» مدخل لدراسة السلوك الإنساني د جابر عبد الحميد جابر
الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 6:51 pm من طرف health psychologist

» دراسات في سيكولوجية المسنين عبد اللطيف محمد خليفة
الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 6:42 pm من طرف health psychologist

» دراسة نظرية نقدية حول القياس الموضوعي للسلوك (نموذج راش )أمينة محمد كاظم
الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 6:35 pm من طرف health psychologist

»  كيمياء السعادة حسين أحمد أمين
الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 5:47 pm من طرف health psychologist

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



تعريف الإرشاد النفسي وتطوره وإهميته وعلاقتة بالعلوم الأخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف الإرشاد النفسي وتطوره وإهميته وعلاقتة بالعلوم الأخرى

مُساهمة من طرف health psychologist في الأربعاء يناير 09, 2013 9:00 pm

الإرشاد النفسي هو العلاقة المهنية والصلة الإنسانية المتبادلة التي يتم من خلالها التفاعل والتأثير والتأثر بين طرفين أحدهما متخصص وهو المرشد النفسي والأخر العميل( المسترشد)، حيث يسعى المرشد النفسي الى مساعدة العميل لحل المشكلة التي يعاني منها
او هو العملية الدينامية التي تبنى أساساً على علاقة مهنية فعالة ونشطة بين المرشد النفسي والعميل، بحيث تؤدي هذه العلاقة الى فهم المرشد
وبالتالي مساعدة العميل على فهم نفسه والتبصر في قدراته وإمكاناته ودفعه الى استغلال هذه القدرات والإمكانات الى أقصى درجة ممكنة وبالشكل الذي يخلق لديه نوع من التوافق النفسي مع الذات ومع الأخرين.
أهداف التوجه والإرشاد النفسي
أن الهدف العام الذي ترمي اليه برامج التوجيه والإرشاد النفسي يكمن في مساعدة الفرد( العميل) على التعرف على نفسه وأن يساعد نفسه وصولاً لحل المشكلات التي تواجهه،
1ـ مساعدة الفرد على تقييم نفسه وتقييم الفرص المتاحة أمامه.
2ـ زيادة قدرة الفرد على القيام بالاختيار وبالشكل الذي يناسب قدراته وإمكاناته الطبيعية.
3ـ تقبل الفرد لنتائج اختياراته وما يترتب عليها من التزامات ومسؤوليات.
4ـ التعرف على وسائل تحقيق الاختيارات موضع التنفيذ.
أهمية التوجيه والإرشاد النفسي
لقد برزت الحاجة الى الإرشاد النفسي نتيجة لتعقد أمور الحياة العصرية بما جلبت معها من أسباب الانشغال والقلق والاضطرابات بسبب مشاكل العصر والضغوط الحياتية الآخذة بالازدياد يوماً بعد أخر، بالإضافة الى أتجاه مذهب الصحة النفسية للاهتمام بالفرد باعتباره القيمة العليا في المجتمع والتركيز على منع حدوث الاضطرابات بدلاً من انتظار حدوثها كي يبدأ العلاج، أي

العمل بالمقولة( الوقاية خير من العلاج)، وكذلك فأن مسائل الوقاية أصبحت تحظى باهتمام أكبر وخاصة في عصرنا الحيث بسبب زيادة الوعي وانتشار المعارف والرغبة في تجنب وقوع المشكلات وأخيراً فأن أدراك الأنسان لأهمية إقامة علاقات إنسانية جيده مع غيره واهتمامه المتزايد بفعالياته وتحسين وسائل اتصاله مع الأخرين عن طريق التدريب والمران، لكل هذه الأسباب أنفة الذكر ازدادت أهمية التوجيه والإرشاد النفسي و أتسعت أهدافه وخدماته فأصبحت تهتم بالإنسان في حالات اضطرابه وقلقه وتعمل على تقديم الإرشاد والعلاج له، وفي حالات صحته فإنها تهتم بطرق وأساليب وقايته أولاً ثم تحسين وتطوير ما لديه من أمكانيات وقدرات من أجل استغلالها بالشكل الامثل .
استخدامات الارشاد النفسي :-
1- ذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم .
2- الازواج ( الاختيار الزواجي ، علاج المشكلات الزواجية ................)
3- اسر المرضي النفسيين .
4- المشكلات السلوكية للأطفال
5- الطلاب في مراحل التعليم المختلفة .
6- علم النفس المهني ( الاختيار المهني الانسب ، مشكلات سوء التوافق المهني ، معالجة المشكلات المهنية المختلفة ...........)
7- الطلاب المتفوقين .
8- المرضي بأمراض عضوية مزمنة .
9- الفئات الاكثر تعرضا للضغوط النفسية (المراهقين ، النساء في مرحلة الحمل ،.........)
علاقة التوجيه والإرشاد النفسي بالعلوم الأخرى
يعد هذا المجال من أكثر المجالات صلة بالكثير من العلوم وبخاصة الإنسانية منها وذلك بسبب اتصاله بالإنسان وسلوكه وكذلك بسبب أهميته في حياتنا اليومية وسوف نستعرض علاقة التوجيه والإرشاد ببعض العلوم ذات الصلة والتي هي كالآتي:ـ
1. علم النفس السريري :-
يعتبر التوجيه والإرشاد النفسي الشق العملي لعلم الصحة النفسية، حيث يمكن من خلاله مساعدة العميل على تجاوز الأزمات النفسية والتي تقف عائقاً لتحقيق صحته النفسية وخاصة المشاكل النفسية المتعلقة بالقلق والاكتئاب وغيرها، فعن طريق الإرشاد النفسي يمكن تبصير العميل بقدراته وإمكاناته الكامنة والتي من خلالها يمكن التصدي من الوقوع كفريسة لبعض الأمراض النفسية بالإضافة الى ذلك فأن الإرشاد النفسي يعمل على معالجة الاضطرابات وتحصين الجسم بعوامل الوقاية والمقاومة وتحسين مستوى التفاعل الحالي عن طريق الاستفادة من القدرات والاستعدادات الحاضرة والتدرب على تلافي أسباب الاضطرابات.
2. الشخصية:
تشكل نظريات الشخصية المنهج الذي يتبعه المرشد النفسي في نظرته الى الشخص المريض المضطرب وفي تقييمه لمستوى الاضطراب وكذلك تحديد طرق العلاج والإرشاد المناسبة والهدف الذي يبغي الوصول اليه، وكذلك في معرفة الهيئة أو الحالة التي سيكون العميل عليها بعد الانتهاء من الإرشاد والعلاج.
3. علاقته بعلم النفس العام:
يعد علم النفس العام هو المقدمة التي لا غنى عنها لكل الدارسين في المجالات الإنسانية والنفسية، حيث أن السلوك والحاجات والدوافع والميول والاتجاهات هي من المواضيع التي يتضمنها علم النفس العام هذا من جهة ومن جهة أخرى فأن كل هذه الموضوعات تقع في قلب عملية التوجيه والإرشاد النفسي وأنه من أساسيات عمل المرشد النفسي أن يكون قد أتقن هذه المواضيع كي يكون ناجحاً ونافعاً في عمله.


health psychologist
Admin

عدد المساهمات: 3731
تاريخ التسجيل: 11/10/2012
العمر: 32

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://psychology.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى